Recent Posts

سجل الزوار

مؤسسة محمد السادس للتربية والتكوين

كوريا الجنوبية : نموذج لبلد حديث النمو الاقتصادي .

بواسطة الأستاذ حميد هيمة بتاريخ الثلاثاء، 11 مايو 2010 | 5/11/2010 09:30:00 م

الأستاذ حميد هيمة ، ثانوية الأمير مولاي رشيد – مشرع بلقصيري – أكاديمية جهة الغرب الشراردة بني أحسن .
تقديم إشكالي : حققت كوريا الجنوبية معجزة اقتصادية في سبعينيات القرن السابق ، مما أهلها لاحتلال الرتبة (11) ضمن القوى الاقتصادية الكبرى في العالم . و يرجع المحللون الاقتصاديون ذلك إلى تضافر عدة عوامل بشرية و تنظيمية و جيو- سياسية .
فما مظاهر النمو الاقتصادي بكوريا الجنوبية ؟ ما العوامل المفسرة لذلك ؟ ما التحديات و المشاكل التي تواجه الاقتصاد الكوري الجنوبي ؟
1- مظاهر النمو الاقتصادي لكوريا الجنوبية .
1-1- مظاهر النمو الصناعي لكوريا الجنوبية:
- تنوع الإنتاج الصناعي : الصناعات الأساسية ، الالكترونية ، التجهيزية ،،،الخ .
- ضخامة الإنتاج الصناعي : احتلال مراتب متقدمة عالميا : الرتبة 1 في إنتاج السفن+3 في إنتاج أجهزة الراديو و الفيديو و التلفزة+ 5 في إنتاج الصلب+ 6 في السيارات ..+ احتلال الصناعة الرتبة الثانية من حيث أهمية المساهمة في الناتج الداخلي الخام : 40.81 في المائة .
- تعدد المجالات الصناعية : المنطقة الصناعية سيول إنشوان في الشمال الغربي + منطقو بوسان –يوهانغ-تايجو بالجنوب الشرقي + منطقة كوانغ – جو – موكبو في الجنوب الغربي + و جود عدة أقطاب تكنولوجية ...
1-2-- مظاهر القوة التجارية لكوريا الجنوبية .
* خصائص المبادلات التجارية :
- غلبة المواد المصنعة على بنية الصادرات + معظم الواردات مواد أولية فلاحية و طاقية و معدنية +تضاعف قيمة صادرات كوريا من البضائع + تغطية قيمة الصادرات لقيمة الواردات من البضائع و الخدمات = تحقيق فائض في الميزان التجاري+تعدد الشركاء التجاريون و خاصة التعاملات مع المحيط الأسيوي ( الصين ، اليابان ، هونغ كونغ ..) الولايات المتحدة الأمريكية ، الدول المصدرة للطاقة .
-تزايد قيم ميزان الأداءات : انتقل من 5 مليار د (2002) إلى 25 مليار سنة (2004).
* الاستثمارات الخارجية المباشرة بكوريا الجنوبية :
- تزايد حجم الاستثمارات الخارجية المباشرة حيث انتقلت من 2.5 مليار (2002) إلى 9.8 مليار 2004 .
- تنوع مصادر الاستثمارات و هي حسب الأهمية : و –م-أ 25.6 + اليابان 22.6 + هولندا 12.2 أنظر-ي 2 /205 من الكتاب المدرسي .
2-العوامل المفسرة لنجاح التنمية الاقتصادية في كوريا الجنوبية .
2-1- دور المقومات البشرية و التربوية في الانطلاقة الاقتصادية بكوريا الجنوبية .
* المقومات البشرية : تزايد عدد السكان =48.8 مليون نسمة (2007)+ارتفاع أمد الحياة (77سنة )+ارتفاع نسبة التمدين(80) في 100 مجموع السكان + يد عاملة رخيصة و ماهرة + الإتقان و الانضباط و التفاني في العمل .
* العوامل التربوية :مجانية و إجبارية التعليم الابتدائي + دور محوري للمدارس الخاصة في التعليم الثانوي >> تراجع نسبة الأمية إلى 2 في المائة في (2005) +التوفر على عدد من الجامعات و المدارس العليا المعاهد المتخصصة + تخصيص الدولة (4.2) في المائة من الناتج الداخلي الخام كنفقات عمومية للتربية + تضحيات كبيرة للأسر من أجل تعليم أبنائها + تعليم عصري و متطور .
2-2- العوامل السياسية و التنظيمية في النهضة الاقتصادية لكوريا الجنوبية .
* العوامل السياسية : نظام سياسي ديمقراطي ينبني على فصل السلط + سمو و استقلالية الجهاز القضائي + يتمتع رئيس الجمهورية ، المنتخب لمدة 5 سنوات غير قابلة للتجديد ، بعدة صلاحيات : قائد القوات المسلحة+ يعين و يعفي الوزير الأول و أعضاء الحكومة + محدودية سلطاته في حل البرلمان و تعليق الحقوق الأساسية ...
* العوامل التنظيمية : مراحل التنمية الاقتصادية بكوريا الجنوبية : أنظر الوثيقة 2 أ / 207 + علاقات وثيقة بين الحكومة و رجال الأعمال : تدبير مشترك لسياسة القروض + التضييق على الواردات+ تمويل بعض الصناعات و مدها بالأطر الجيدة التكوين + تشجيع الحكومة لاستيراد المواد الأولية و التكنولوجيا + التشجيع على الادخار و الاستثمار على حساب الاستهلاك + استفادة كوريا ج من المساعدات المالية و التكنولوجيا الأمريكية لانخراطها في مناهضة الشيوعية في إطار الحرب الباردة = مشروع مارشال 1947 م. + تخصيص ما يقارب 2.8 في المائة من الناتج الداخلي الخام للاستثمار في مجال البحث العلمي و التنمية=1 عالميا+و جود أقطاب تكنولوجية مهمة + تجمعات حضرية مليونية + تكتلات مالية احتكارية كبرى ( شيبول) + تنوع و كثافة شبكة المواصلات .
3- التحديات و المشاكل التي تواجه الاقتصاد الكوري الجنوبي.
3-1- المشاكل الاجتماعية و الاقتصادية في كوريا الجنوبية .
- تنامي الإضرابات العمالية التي تخلف خسائر مادية ثقيلة + ارتفاع البطالة + ضعف القدرة التنافسية للصناعات التصديرية بسبب الزيادات في الأجور + تزايد كلفة الإنتاج الصناعي + انكماش الاقتصاد الكوري + إفلاس بعض الشركات الصناعية + استفحال الفساد في بعض المؤسسات الإنتاجية + المنافسة الخارجية + الافتقار لمصادر الطاقة .
3-2- التحديات التي تواجه كوريا الجنوبية .
- الاعتماد على المصادر الطاقية الحرارية الملوثة للبيئة + ضعف استعمال الطاقة النظيفة ( المائية و الشمسية )+ عدم إيلاء الحكومة أهمية للمشاكل البيئية + تسربات نووية إشعاعية + الانفجار الحضري و انعكاساته البيئية ....
خاتمة :
لتحميل الوحدة التعلمية + خرائط لكوريا الجنوبية ، أنقر-ي أسفله :

0 التعليقات: