Recent Posts

سجل الزوار

مؤسسة محمد السادس للتربية والتكوين

التاريخ- الملف 1 : مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثانية

بواسطة الأستاذ حميد هيمة بتاريخ الجمعة، 6 نوفمبر 2009 | 11/06/2009 10:29:00 م

الأستاذ حميد هيمة ، مادة الاجتماعيات ، ثانوية مولاي رشيد التأهيلية ، مشرع بلقصيري.
إشكالية الملف :

- ما مظاهر و أهمية المساهمة العسكرية للمغرب في الحرب العالمية الثانية ؟ وما أوجه مساهمته الاقتصادية ؟ و كيف انعكس ذلك على أوضاعه الاجتماعية ؟

1- انحاز المغرب في الحرب العالمية الثانية إلى صف الحلفاء :
- توجيه السلطان المغربي" محمد الخامس " نداء إلى الشعب المغربي يحثه فيه على دعم فرنسا في حربها ضد دول المحور .يقول العاهل المغربي :"يتعين علينا أن نبذل لها ( أي فرنسا ) الإعانة الكاملة " (نداء السلطان محمد الخامس الذي قرئ في مساجد المغرب يوم 3 شتنبر 1939). و تطابق موقف رجال المخزن و العلم و الدين و أعضاء الحركة الوطنية الإصلاحية مع الموقف الملكي المنحاز لقوات الحلفاء .
- توجيه المقيم العام الفرنسي" نوغيس " (1936-1943 ) نداءات إلى الفرنسيين و المغاربة في منطقة الحماية ،،، يدعوهم فيها إلى دعم الميتروبول .وقيام إدارته ( الإقامة العامة ) بحملة دعائية منظمة لتعبئة السكان للمشاركة في الحرب العالمية إلى جانب فرنسا .

2- المساهمة اللوجيستيكية و العسكرية التي قدمها المغرب للحلفاء :
أ- المساهمة اللوجيستيكية :
- يحظى المغرب بموقع استراتيجي جعله محط اهتمام القوى المتصارعة في الحرب العالمية الثانية،لكن الموقف المبدئي للمغرب من الأطراف المتحاربة،جعله يضع أراضيه لفائدة دول الحلفاء . و في هذا السياق ستقوم ( و م أ ) بإنزال قواتها في الشواطئ المغربية ( الدار البيضاء، المهدية ) .
ب - المساهمة العسكرية :
- تجنيد فرنسا لعدد كبير من المغاربة بلغ ( 83000) فرد ، إدراكا منها لموهبتهم الحربية و قدرتهم على تحمل الصبر و المتاعب .و قد وقع الجنود المغاربة على مشاركة فعالة في مختلف جبهات القتال ( الجبهة المتوسطية، الجبهة الغربية ،،،الخ.)،حيث تمكنت فيالقهم العسكرية من المساهمة في تحرير إيطاليا من النظام الفاشي،
و تحرير فرنسا و التوغل في عمق التراب الألماني و أسر ( 1500) جندي نازي .يفسر أحد الجنود المغاربة ، المشاركين في الحرب،دواعي انخراطهم في القتال :" إن الشعب المغربي حارب بشجاعة البربرية النازية من الحدود التونسية إلى ألمانيا ، ليس فقط من أجل حرية الآخرين و لكن من أجل حريته هو " ( المصدر :عبد الله ساعف، حكاية أنه ما :سيرة جنيرال مغربي في حرب فيتنام، دفاتر سياسية (2007) ص 31).

- تقديرا للتضحيات العسكرية الجسيمة للمغاربة (القتلى ( 2883) و ما يفوق على ( 12495) جريح ) توج الجنرال " دوغول " السلطان " محمد الخامس" بوسام تقدير ك " رفيق التحرير ".و حضي الجنود المغاربة بالتنويه :" تتمتع المجموعة (الطابورية المغربية ) بحيوية و حماس يثيران الإعجاب ،،، و تمكنت من ،،،تدمير و أسر كثيبة ( ألمانية) بكاملها ،،، ومن قتل و أسر أعداد من جنود العدو ( في تونس ) " .

3- المساهمة الاقتصادية التي قدمها المغرب للحلفاء :
* ساهم المغاربة ماليا من خلال الاكتتابات و التبرعات تحت أسماء و مسوغات مختلفة :
- الإخاء الحربي : لجنة تأسست لدعم المجندين و الأسرى و أسرهم و الضحايا ؛
- الإنقاذ الوطني : لتقديم المساعدات للسكان المدنيين المتضررين من الحرب ؛
- كناش الغائب : تكلفت بتخصيص دفتر للادخار الشخصي للغائبين قصد الاستفادة منها بعد عودتهم .
>>> وصلت قيمة الاكتتابات أكثر من (5) مليار فرنك ، بالإضافة إلى ريع الطوابع البريدية ،،،الخ.
* تعبئة فرنسا للموارد الاقتصادية المغربية لفائدتها خلال الحرب :
- مساهمة المغرب في تزويد فرنسا بحاجياتها الأساسية (مابين أكتوبر 1940-أكتوبر 1941 كنموذج):البواكر ( 61 ) القطاني (7.44 ) الحوامض (16.16 ) الصوف (41 ) المواشي (32.21 )من الإنتاج الإجمالي للمغرب
- وضع المغرب رهن إشارة فرنسا إنتاج واستغلال الثروات المنجمية،و تنازل لها عن عائداته من العملة الصعبة المستخلصة من مبيعات الفوسفاط >>> ارتفاع قيمة صادرات المغرب نحو فرنسا بين (1940-1945) بنسبة(93 )

4- مخلفات الحرب على أحوال عيش السكان بالمغرب :
- نقص حاد في المواد الاستهلاكية الأساسية وارتفاع الأسعار >>> اضطر السكان إلى تناول جذور بعض النباتات ( عام إيرني ).
- تقنين توزيع المواد الاستهلاكية اعتمادا على نظام الحصص (عام البون) >>> توثر العلاقات الاجتماعية و الأسرية .
للاضطلاع - قراءة الملف ، أنقر-ي أسفله على pdf

1 التعليقات:

غير معرف يقول...

salam chokran lak 3alal hada almawki3 almomtaz wa achayiik
lakad istafadto katiran min mossahamatik al katira ka ostadin mobtadiiaa
atamaana an tada3a namadijan li jodadat doross fi lijtima3iyat wa kada ba3dan min tawjihat fi ata3amoli ma3a lkotob almadrassiya aljadida
fakad wajahto machakil kabira fi tahdiri edorossi wa ata3amol m3a lmoqararrat
chokran jazilan wa baraka allho fik
brahim