أولا : السياق العام للوضعية
المادة: التاريخ
المستوى الدراسي : السنة الثانية الثانوي التأهيلي
الكفايات المستهدفة :
* كفايات ثقافية معرفية :اكتساب مفاهيم تاريخية مرتبطة بالتحولات التاريخية في العالم خلال القرن 20 م و مطلع القرن 21 م , و توظيفها في تفسير طبيعة التوازن الذي عرفه العالم خلال الفترة المدروسة .
* كفايات منهجية و تواصلية :ترتبط بإعمال النهج التاريخي و منهجية قراءة و تحليل الوثائق التاريخية .
القدرات :اكتساب مفهوم الأزمة و مقاربته من خلال :
- تعرف أزمات العالم الرأسمالي و باقي العالم خلال فترة ما بين الحربين .
- تفسير تطور ميزان القوى و العلاقات الدولية خلال نفس الفترة .
- معالجة المعطيات التاريخية ( التصنيف ، الانتقاء ، التعريف ، التحليل ، التفسير ، التركيب و النقد )
المجزوءة الأولى : التحولات الكبرى في العالم خلال فترة ما بين الحربين .
المحور الأول: أزمات العالم الرأسمالي و الاتجاه نحو الحرب العلمية الثانية.
الوحدة 2 : العالم غداة الحرب العالمية الأولى
ثانيا : مراحل بناء تعلمات الوضعية
1 – التقديم:
* المكتسبات القبلية:
- مكتسبات معرفية : وحدات برنامج السنة الأولى بكالوريا ( التنافس الاستعماري و السير نحو الحرب العالمية الأولى – التحولات الاقتصادية و المالية المعززة للنظام الرأسمالي – التحولات الاجتماعية بأوربا و بروز الفكر الاشتراكي ) .
دروس السنة الثالثة إعدادي ( الحرب العالمية الأولى – أزمة 1929 – ظاهرة الأنظمة الدكتاتورية )
- مكتسبات منهجية: عناصر النهج التاريخي و منهجية استثمار الوثائق و الدعامات التاريخية
* أهداف التعلم:
- تشخيص جوانب الأزمة في أوربا و أبعادها العالمية غداة الحرب العالمية الأولى .
- تعرف التحولات السياسية و الترابية في أوربا خلال نفس الفترة .
- رصد تحول الثقل الاقتصادي إلى خارج أوربا.
- ترسيخ القدرات المرتبطة بإعمال النهج التاريخي و استثمار الوثائق التاريخية ( النص و الخطاطة )
- الوعي بدور الحروب في تأزيم المجتمعات الدولية .
* الطرح الإشكالي: الانطلاق من وثيقتين:
- الوثيقة1 خطاطة:المخلفات البشرية والاجتماعية للحرب العالمية الأولى
- الوثيقة2 نص: الوضعية السياسية العامة بأوربا والعالم غداة الحرب العالمية الأولى.
بعد قراءة الخطاطة والنص وتحديد إطارهما التاريخي يستدرج التلاميذ إلى تشخيص أوضاع أوربا والعالم غداة الحرب وربط ماتم استخلاصه بموضوع الوحدة وأهداف التعلم لصياغة إشكالية بالتساؤل عن:
- كيفية إقرار الصلح ومخلفات معاهدات السلم على أوربا والعالم .
- التحولات السياسية والترابية التي عرفتها أوربا غداة الحرب العالمية الأولى.
- أثر الحرب على مكانة أوربا كمركز للثقل الاقتصادي العالمي.
* التطوير: تدبير الأنشطة الديداكتيكية.تحديد المحتوى المعرفي : انعقاد مؤتمر السلام و إبرام معاهدات الصلح غداة الحرب العالمية الأولى .
- جدول : الوثائق والدعامات - انجازات التلميذ - توجيهات الأستاذ . يمكن تحميله من الرابط أسفله
3 – تطبيق التعلمات المكتسبة :
* التقويم التكويني المرحلي للاستدراك داخل الفصل : تطرح أسئلة مركزة تقيس القدرة على :
- تركيب المعطيات التاريخية :
بين أنواع الإجراءات التي تضمنتها معاهدات الصلح و انعكاساتها على الأوضاع السياسية في أوربا و العالم .
- تحديد المفاهيم: مفهوم الأزمة ( من خلال تناقض مصالح الدول المنتصرة – مخلفات المعاهدات و ردود الفعل ).
* التقويم التكويني المرحلي للدعم و التثبيت خارج الفصل: الاشتغال على نص تاريخي حول تأزم العلاقات الدولية بعد الحرب العالمية الأولى
أوراق و أرضيات اللقاء التكويني لفائدة أساتذة مادة الاجتماعيات بنيابة خريبكة .
التاريخ : 17 / 04 / 2008
المكان : المركب التربوي – خريبكة.
الـتأطير : المنسقية الجهوية للتفتيش - الأساتذة : حسان عيسى ، عبد الهادي الكلاعي.
المستفيدون : أساتذة مادة الاجتماعيات العاملين بنيابة خريبكة.
المادة: التاريخ
المستوى الدراسي : السنة الثانية الثانوي التأهيلي
الكفايات المستهدفة :
* كفايات ثقافية معرفية :اكتساب مفاهيم تاريخية مرتبطة بالتحولات التاريخية في العالم خلال القرن 20 م و مطلع القرن 21 م , و توظيفها في تفسير طبيعة التوازن الذي عرفه العالم خلال الفترة المدروسة .
* كفايات منهجية و تواصلية :ترتبط بإعمال النهج التاريخي و منهجية قراءة و تحليل الوثائق التاريخية .
القدرات :اكتساب مفهوم الأزمة و مقاربته من خلال :
- تعرف أزمات العالم الرأسمالي و باقي العالم خلال فترة ما بين الحربين .
- تفسير تطور ميزان القوى و العلاقات الدولية خلال نفس الفترة .
- معالجة المعطيات التاريخية ( التصنيف ، الانتقاء ، التعريف ، التحليل ، التفسير ، التركيب و النقد )
المجزوءة الأولى : التحولات الكبرى في العالم خلال فترة ما بين الحربين .
المحور الأول: أزمات العالم الرأسمالي و الاتجاه نحو الحرب العلمية الثانية.
الوحدة 2 : العالم غداة الحرب العالمية الأولى
ثانيا : مراحل بناء تعلمات الوضعية
1 – التقديم:
* المكتسبات القبلية:
- مكتسبات معرفية : وحدات برنامج السنة الأولى بكالوريا ( التنافس الاستعماري و السير نحو الحرب العالمية الأولى – التحولات الاقتصادية و المالية المعززة للنظام الرأسمالي – التحولات الاجتماعية بأوربا و بروز الفكر الاشتراكي ) .
دروس السنة الثالثة إعدادي ( الحرب العالمية الأولى – أزمة 1929 – ظاهرة الأنظمة الدكتاتورية )
- مكتسبات منهجية: عناصر النهج التاريخي و منهجية استثمار الوثائق و الدعامات التاريخية
* أهداف التعلم:
- تشخيص جوانب الأزمة في أوربا و أبعادها العالمية غداة الحرب العالمية الأولى .
- تعرف التحولات السياسية و الترابية في أوربا خلال نفس الفترة .
- رصد تحول الثقل الاقتصادي إلى خارج أوربا.
- ترسيخ القدرات المرتبطة بإعمال النهج التاريخي و استثمار الوثائق التاريخية ( النص و الخطاطة )
- الوعي بدور الحروب في تأزيم المجتمعات الدولية .
* الطرح الإشكالي: الانطلاق من وثيقتين:
- الوثيقة1 خطاطة:المخلفات البشرية والاجتماعية للحرب العالمية الأولى
- الوثيقة2 نص: الوضعية السياسية العامة بأوربا والعالم غداة الحرب العالمية الأولى.
بعد قراءة الخطاطة والنص وتحديد إطارهما التاريخي يستدرج التلاميذ إلى تشخيص أوضاع أوربا والعالم غداة الحرب وربط ماتم استخلاصه بموضوع الوحدة وأهداف التعلم لصياغة إشكالية بالتساؤل عن:
- كيفية إقرار الصلح ومخلفات معاهدات السلم على أوربا والعالم .
- التحولات السياسية والترابية التي عرفتها أوربا غداة الحرب العالمية الأولى.
- أثر الحرب على مكانة أوربا كمركز للثقل الاقتصادي العالمي.
* التطوير: تدبير الأنشطة الديداكتيكية.تحديد المحتوى المعرفي : انعقاد مؤتمر السلام و إبرام معاهدات الصلح غداة الحرب العالمية الأولى .
- جدول : الوثائق والدعامات - انجازات التلميذ - توجيهات الأستاذ . يمكن تحميله من الرابط أسفله
3 – تطبيق التعلمات المكتسبة :
* التقويم التكويني المرحلي للاستدراك داخل الفصل : تطرح أسئلة مركزة تقيس القدرة على :
- تركيب المعطيات التاريخية :
بين أنواع الإجراءات التي تضمنتها معاهدات الصلح و انعكاساتها على الأوضاع السياسية في أوربا و العالم .
- تحديد المفاهيم: مفهوم الأزمة ( من خلال تناقض مصالح الدول المنتصرة – مخلفات المعاهدات و ردود الفعل ).
* التقويم التكويني المرحلي للدعم و التثبيت خارج الفصل: الاشتغال على نص تاريخي حول تأزم العلاقات الدولية بعد الحرب العالمية الأولى
أوراق و أرضيات اللقاء التكويني لفائدة أساتذة مادة الاجتماعيات بنيابة خريبكة .
التاريخ : 17 / 04 / 2008
المكان : المركب التربوي – خريبكة.
الـتأطير : المنسقية الجهوية للتفتيش - الأساتذة : حسان عيسى ، عبد الهادي الكلاعي.
المستفيدون : أساتذة مادة الاجتماعيات العاملين بنيابة خريبكة.
لقراءة المحتوى الكامل للبطاقة التقنية ، أنقر-ي أسفله على الصورة pdf
0 التعليقات:
إرسال تعليق