Recent Posts

سجل الزوار

مؤسسة محمد السادس للتربية والتكوين

مقومات مادة التاريخ من خلال الكتاب الأبيض .

بواسطة الأستاذ حميد هيمة بتاريخ الجمعة، 18 سبتمبر 2009 | 9/18/2009 05:58:00 م

الأستاذ حميد هيمة - مادة الاجتماعيات ، السلك الثاني ، ثانوية مولاي رشيد - مشرع بلقصيري- نيابة سيدي قاسم .
1-موضوع التاريخ :
- دراسة الماضي البشري بأبعاده المختلفة باستحضار التفاعلات بين الإقتصادي والإجتماعي والسياسي و"الذهني" والديموغرافي... قصد إعطاء معنى للحاضر وربما أيضا للمستقبل.
- المستويات الأساسية التي تكون مقطع المادة التاريخية هي : التاريخ السياسي الحدثي- الديموغرافيا التاريخية- التاريخ الاقتصادي والاجتماعي- تاريخ العقليات أو "الذهنيات".
2- المفاهيم المهيكلة :
يحاول المؤرخون تعريف الواقع التاريخي المعقد بمفاهيم أساسية :
* - الزمن : في علاقته بالحركة وتوالي الأحداث والتطور والتغيير.التعامل مع الزمن التاريخي يعني الانتقال من زمن معيش (vécu) إلى زمن موضوع (conçu) (اليوميات، التحقيب، الكرونولوجيا...)الماضي - الحاضر
* - المجال : في ارتباطه بالأحداث والوقائع التاريخية ومن خلال واقع وبنية المجال في الماضي أو كيان داخل المجال.
* - المجتمع : كل السلوكات والإنتاجات الفردية والجماعية للإنسان في الماضي بما فيها السوسيو اقتصادي ( الديمغرافيا) والسوسيو سياسي والسوسيو ثقافي ( العقليات)
.3- النهج التاريخي : المسار المعتمد في دراسة جزء معين من "واقع" الماضي، ويتم عبر:
* - التعريف : إعطاء معنى للمعطيات التاريخية المتناولة والإحاطة بها - وهذا يساعد على فك الترميزات والفهم.
* التفسير : ينطلق من تأويل المعطيات التاريخية المدروسة ويتوخى إبراز :الانتظامات (التناسقات : Régularités)- الاتجاهات Les tendances) )- الترابطات ( Les corrélations)- الحركات العميقة ( Les mouvements profonds)-
* التركيب :- إيجاد العلاقة و الربط بين الجزئي والكلي،وبين الكلي والجزئي- الانتقال من الخاص إلى العام/التجريد.
4- وسائل التعبير في التاريخ :في مادة التاريخ نستعمل الأدوات التواصلية التالية :* - التعبير اللفظي : استعمال كلمات، مصطلحات أفاهيم ومفاهيم تنتمي للسجل التاريخي.* التعبير العددي : استعمال الأرقام لتقديم معطيات تاريخية.* التعبير الكرافيكي : يتميز باختزال المعطيات التاريخية وتنظيمها للتعبير عنها في: الخط الزمني. - الخريطة التاريخية- المبيانات/الخطاطات...5- الإنتاجات في التاريخ : إنتاجات يتم التوصل إليها من خلال معالجة واقع تاريخي :
*الأحداث التاريخية: يتم تناول الوقائع التاريخية بإعمال العقل (النهج التاريخي) وبتعبئة المفاهيم الأساسية للتوصل إلى اقتراحات جديدة. والحدث التاريخي هو كل ما يأخذ المؤرخ مبادرة انتقائه من الواقع التاريخي ويعطيه تماسكا وحدودا تجعله معقولا وبارزا مهما كان حجمه وطبيعته وخاصيته.
* المفاهيم : المفهوم التاريخي هو في آن واحد هيكل ومادة : الهيكل قار والمادة متطورة (قد يختلف المؤرخون حول "المضمون" في تعريف الدولة خلال حقبة معينة لكنهم يستعملون جميعا الهيكل الصوري، كلهم يتكلمون عن الدولة مهما كانت الحقبة). الاستعمال "الإشكالي" للمفاهيم يفتح أبوابا للبحث لا نهاية لها. * الاقتراحات المجردة : الإطارات النظرية المرجعية المستعملة في سياق دراسة وقائع تاريخية.
موقع وزارة التربية الوطنية – المغرب- بتصرف.

0 التعليقات: