Recent Posts

سجل الزوار

مؤسسة محمد السادس للتربية والتكوين

الملحق التربوي لجريدة المساء ، العدد 976 الثلاثاء 10 نوفمبر 2009

بواسطة الأستاذ حميد هيمة بتاريخ الأربعاء، 11 نوفمبر 2009 | 11/11/2009 12:01:00 ص

تأخر التحاق عدد كبير من التلاميذ بمدينة العيون بمؤسساتهم التعليمية، رغم حضور الأطر الإدارية والتربوية، وبالرغم كذلك من «الحملة المحتشمة» التي قامت بها كل من الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم والنيابة الإقليمية بالعيون، والتي استنزفت أموالا طائلة بدون جدوى، عبر وضع يافطات أمام أبواب المؤسسات التعليمية لدعوة التلاميذ إلى الاحتفال بعيد المدرسة والالتحاق بأقسامهم. مصادر مطلعة أكدت في تصريح لـ«المساء» أن المسؤولين على قطاع التعليم. لقراءة المزيد ، أنقر-ي هنا
وجه العديد من المستشارين بالمجلس الجماعي للقنيطرة انتقادات لاذعة لمحمد الرملي، نائب وزارة التربية والتعليم بإقليم القنيطرة، وأجمعوا في معرض تدخلاتهم، خلال الدورة العادية للمجلس، على أن وضعية التعليم بالمدينة تعرف ترديا على جميع المستويات. وكشف المستشارون، سواء كانوا محسوبين على الأغلبية أو المعارضة، أن قطاع التعليم بالقنيطرة يرزح تحت وطأة العديد من المشاكل الخطيرة، التي كان لها التأثير السيء على انطلاقة الموسم الدراسي الحالي، وعمقت جراح رواد المؤسسات التعليمية. لقراءة المزيد ، أنقر-ي هنا

نقابة تدين ما أسمته الدخول المتعثر للموسم الدراسي بسيدي قاسم
ب. ك
أدانت النقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ما أسمته بالدخول المدرسي المتعثر بسيدي قاسم، وقالت إن العديد من مظاهر العبث والفوضى والميوعة واللامسؤولية لا زالت تطبع تدبير الشأن التعليمي بالإقليم. وكشفت النقابة، في بيان توصلت «المساء» بنسخة منه، أن أجواء من التوتر والاستياء والتذمر تسود أوساط الشغيلة التعليمية وجمعيات آباء وأولياء التلاميذ، بسبب ما وصفته بالاختلالات الإدارية والتربوية، مستنكرة في هذا الإطار تأخير وتعطيل الحركة الانتقالية المحلية لموسم 2007/2008
. لقراءة المزيد ، أنقر-ي هنا

وزارة التربية الوطنية تتعهد بتنفيذ اتفاق 30 يونيو
جددت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي التأكيد على التزامها بما أسمته «تنفيذ القضايا المتفق عليها مع النقابة الوطنية للتعليم العالي يوم 30 يونيو المنصرم». وأوضح بلاغ للوزارة أن تجديد التأكيد، هذا، يأتي تماشيا مع الدينامية الجديدة التي تعرفها الجامعة المغربية، وتفعيلا لمقتضيات عقود تنمية الجامعة المبرمة يوم 6 أكتوبر الماضي. وتتمثل القضايا المتفق عليها، حسب البلاغ، في «مشروع مرسوم استرجاع سنوات -6-9, ومشروع الثلاث سنوات الاعتبارية» و«التصفية النهائية لقرارات حملة . لقراءة المقال ، أنقر-ي هنا

النقابات التعليمية الأربع تتحدث عن نجاح إضرابها
أكدت النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش)، الجامعة الوطنية لموظفي التعليم (ا.و.ش.م)، الجامعة الحرة للتعليم (ا.ع.ش.م) والجامعة الوطنية للتعليم (ا.م.ش) أن الإضراب الإنذاري بقطاعي التعليم المدرسي والعالي عرف مشاركة ناجحة، حيث فاقت النسبة العامة وفق النتائج الأولية 90 في المائة. وحسب عبد الإله دحمان، عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، فقد شارك الآلاف من رجال ونساء التعليم في عشرات الوقفات الاحتجاجية أمام النيابات، مشيرا إلى أنهم ماضون في تنسيق مواقفهم مع باقي الفرقاء إلى حين تلبية . لقراءة المقال ، أنقر-ي هنا

عبد القادر الطالبي: نعاني من نقص حاد في المقتصدين وهو ما يؤدي إلى تدبير مالي غير دقيق
النائب الإقليمي لوزارة التعليم ببنسليمان يرى أن معضلة قطاع التعليم تتمثل في النقص الكبير في الموارد البشرية المصاحبة للمدرسين داخل المدارس
حاوره- بوشعيب حمراوي
- ما هي الإجراءات الاحترازية التي أنجزت وتنجز داخل المدارس من أجل التصدي لشبح أنفلونزا الخنازير الذي يلقي بظلاله على المؤسسات التعليمية؟ > التزمت، كمسؤول إقليميي، بما تنص عليه الوزارة وجميع أقسامها في هذا المجال، عبر المذكرات الوزارية والندوات التحسيسية، حيث استفاد مدراء المؤسسات التعليمية من دورة تكوينية وتحسيسية بكل ما يتعلق بهذا الداء على يد أطباء متخصصين، بشراكة مع مندوبية الصحة،

انطلاق برنامج العرض المدرسي بورزازات
الحسن باكريم
أعطى الملك محمد السادس بورزازات انطلاقة برنامج العرض المدرسي لمحاربة الهدر والانقطاع، في إطار تفعيل مقتضيات البرنامج الاستعجالي لوزارة التعليم. وذكر بلاغ للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة أن هذه المحطة الثالثة تأتي في إطار انطلاق مشاريع البرنامج الاستعجالي، بعد المحطة الأولى, يوم 17 مارس من العام الجاري بفاس, حول انطلاق تأهيل المؤسسات التعليمية وبعد المحطة الثانية المتعلقة بتوقيع التعاقدات مع رؤساء الجامعات، يوم 6 أكتوبر الماضي بأكادير.

الكتاب المدرسي الجديد وإشكالية تسليع التربية
الحـسـين الأحـلافـي - مدرس وباحث
إن المعرفة هي محرك التقدم، ووعاء المعرفة الكتاب وسبيلها القراءة، والحد الفاصل بين التاريخ وما قبله هو نفسه الحد الفاصل بين الحضارة والبداوة. صدق جورج صوايا حينما قال في الكتاب: إناء الرشاد بين البرايا يا غداء تقتات منه النفوس ونحن إذ نتحدث عن الكتاب فإننا نخص بالذكر الكتاب المدرسي الذي يعتبر الدعامة التربوية الأساسية ونبراس القراءة الأول الموجه لجمهور معين، هم التلاميذ، حيث يحوي بين دفتيه البرنامج الدراسي المقرر بدعاماته وأنشطته وأشكال التقويم التي تهدف الى تحفيز المتعلم وإثارة جاهزيته
.

0 التعليقات: